الإصحاح 26 الفقرة 01-03

{أع26(1-3)}

فقال أغريباس لبولس : مأذون لك أن تتكلم لأجل نفسك. حينئذ بسط بولس يده وجعل يحتج  2 إني أحسب نفسي سعيدا أيها الملك أغريباس، إذ أنا مزمع أن أحتج اليوم لديك عن كل ما يحاكمني به اليهود  3 لا سيما وأنت عالم بجميع العوائد والمسائل التي بين اليهود. لذلك ألتمس منك أن تسمعني بطول الأناة

 

الكنيسة تدعي بأن أغريباس رجل يهودي خائن باع أهله وبلده وحارب مع الرومان ضد اليهود .. فهل حنكة الرومان السياسية تُبيح لهم ضم خائن للسلطة ؟ أليس من لم يكن له خير في اهله وشعبه فلن يكن له خير في أي شخص اخر ؟

 

هل جهل اليهود سيرة اليهودي الخائن أغريباس ولم يفطنوا بأن القانون يسمح لهم بعدم قبول أغريباس حكم ليقضي بينهم وبين بولس ؟ أليس من حق اليهود (المدعي) رفض اليهودي الخائن الملك أغريباس كما رفض بولس  (المدعى عليه) الوالي فستوس؟

 

لا اظن اليهود بهذا الجهل الذي يحاول ان يصوره لنا الكاتب .

 

هل جهل بولس أن أغريباس يهودي وقد يُجامل اليهود ليخفف من حدتهم ضد لكونه خائن لبني اسرائيل وحارب اهله وعشريته ؟ يا جماعة أنتم في حاجة لشوية عقل يقرأ ويعقل ويتدبر الأمور بمنطقية .

 

بدأ بولس باسطوانة نفاق للملك أغريباس واخذ يمدح فيه من اجل ميل قلبه وعدم إنصافه اليهود أو ربما أن جمال برنيكي لفت نظره فاحب أن يستعطف قلبها فوجه الكلام لأخيها أغريباس الجالس بجانبها والحقيقة هي ان الكلام موجه لها فقال :-[ إني أحسب نفسي سعيدا أيها الملك أغريباس، إذ أنا مزمع أن أحتج اليوم لديك] … فما هو مصدر السعادة يا جميل ؟

 

يقول القس تادرس ملطي :- عبَّر الرسول بولس عن امتنانه بأن يسمح له الملك بالدفاع عن نفسه، إذ كان الملك صاحب خبرة بالفكر اليهودي والعادات اليهودية مع أنه تولى العرش من روما… انتهى

 

بولس كان يخاطب أغريباس على أنه روماني وليس يهودي خائن وكان يعلم جيدة أن أغريباس مسؤول بالإشراف على الهيكل وتعيين الكهنة وحفظ خزائن الهيكل. وكان يعلم تماما أن هناك خلافات دائمة كانت بين الفريسيين والصدوقيين لذلك لو رجعنا للإصحاح (23) سنجد بولس حين واجه اليهود إدعى بأنه فريسي ابن فريسي لكي يكسب الفريسيين ويشعل الفتنة بينهم وبين الصدوقيين كعادته (1كور9:20) ، فهذه أفعال شيطانية لا يقوم بها إلا بني كاذب فاعل اثم والذي تنبئ به يسوع واكد بأن هناك نبي كاذب يرتدي ثوب الحملان ويعمل قوات كثيرة باسم يسوع ولكن يسوع بشره بأنه سيكون أحد واردي أتون النار لأنه فاعل الإثم (متى7).

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: