الإصحاح 24 الفقرة 10-13

{أع24(10-13)}

فاجاب بولس إذ اوما إليه الوالي أن يتكلم اني إذ قد علمت أنك منذ سنين كثيرة قاض لهذه الامة احتج عما في امري باكثر سرور. وانت قادر أن تعرف انه ليس لي أكثر من اثنى عشر يومًا منذ صعدت لاسجد في اورشليم. ولم يجدونى في الهيكل احاج أحدًا أو اصنع تجمعا من الشعب ولا في المجامع ولا في المدينة. ولا يستطيعون أن يثبتوا ما يشتكون به الآن على.

1- تهمة الفتنة :- نجد هنا بولس يكذب امامنا قبل أن يكذب على الوالي لأننا كمتابعين للأحداث نكتشف بأن اليهود كانت تتكلم عن رحلات بولس خلال سنتين وتعاليمه الفاسدة للناس حول رفض ناموس الرب الذي أرسله مع موسى للناس ولم يتحدثوا عن فترة وجوده في أورشليم … وقد اكد الشيوخ ذلك (أع21:21)

2- تهمة الهرطقة :- من خلال سفر أعمال الرسل ورسالات بولس نتأكد بأن بولس دعى بعدم اتباع الناموس والتحرر منه لأنه لا يؤدي للخلاص وحارب الدنيا كلها بسبب عدم إلزام المتنصر بالختان (غلا2:16)(رو7:6)…. فبولس أشبه بوباءٍ مفسدٍ لأخلاقيات الآخرين. ليس حامل الوباء، بل هو الوباء بعينه لأنه خالف كل تعاليم الله التي أرسل بها موسى فنادى بتعدد الآلهة (1كور6:14) وكان يُنادي بتعاليم ضد ناموس موسى والتقاليد والعادات اليهودية مما يسبب انقسامًا وثورة وسط اليهود ، ثم اعتبر بأن الله به جهالة (1كور1:25) فأصبح الله ملعون (غلا3:13) وبذلك طعن في الذات الإلهية وهذا بخلالف تدنيس الهيكل ، فجاء بولس بني كاذب أرسله الرب بالضلال (1تس2:11) يقدم لنا هرطقة جديدة ينشر مبادئه الهدامة مع ببدعة تُسمى (المسيحية التي هي شيعة الناصريين)

3- تهمة التدنيس :- اليهود قد اتهمت بولس بتدنيس الهيكل فبولس ادخل الغير يهود للهيكل ، وقد ادعى البعض أنهم لم يتعدوا رواق الهيكل معتبرين أن الرواق ليس بجزء من الهيكل ولكن الحقيقة التي كشفها لنا قاموس الكتاب المقدس هي أن الرواق جزء لا يتجزء من الهيكل فقال :- الرواق كان أول جزء في مقدمة الهيكل بعد المذبح مباشرة ، فالرواق هو مقدم البيت.. وواضح من المواضع التي جاء فيها ذكر “الرواق” في الهيكل, أنه كان ردهة رحبة في مدخل الهيكل تفتح عليها حجراته وطرقاته. (انتهى) ، لذلك قال الكاتب {امسكوا بولس وجروه خارج الهيكل (أع21:30)}،إذن الرواق جزء اساسي من الهيكل .. وبذلك يحق لليهود قتل كل من دنس أو ساعد على تدنيس الهيكل بما فيهم بولس .

يقول القديس يوحنا الفم :- “وجدنا هذا الرجل”. انظروا كيف يشوهون سمعته بخبث، فبقولهم “وجدناه” يبدو كمن يتسلل دومًا خفيه، وأنه بصعوبة تتبعوه حتى وجدوه، مع أنه كان في الهيكل لمدة سبعة أيام.. وهذا يؤكد بأن بولس دخل الهيكل مع اليونانيين ودنسه، فهل أقام بولس داخل الهيكل سبعة أيام وأبقى اليونانين خارج الهيكل سبعة أيام ليل نهار ؟المؤكد أنهم كانوا معه ليل نهار واليهود قبضوا عليهم جميعا وطردوهم لذلك أغلقوا الهيكل (أع21:28)…  شوية عقل يا عالم

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: