الإصحاح 16 الفقرة 21-37

(أع16:21)

وَإِذْ أَتَوْا بِهِمَا إِلَى الْوُلاَةِ، قَالُوا: «هذَانِ الرَّجُلاَنِ يُبَلْبِلاَنِ مَدِينَتَنَا، وَهُمَا يَهُودِيَّانِ، 21 وَيُنَادِيَانِ بِعَوَائِدَ لاَ يَجُوزُ لَنَا أَنْ نَقْبَلَهَا وَلاَ نَعْمَلَ بِهَا، إِذْ نَحْنُ رُومَانِيُّونَ….. 37 فَقَالَ لَهُمْ بُولُسُ: «ضَرَبُونَا جَهْرًا غَيْرَ مَقْضِيٍّ عَلَيْنَا، وَنَحْنُ رَجُلاَنِ رُومَانِيَّانِ.

 

(أع21:39)

فقال بولس: أنا رجل يهودي طرسوسي

 

(أع22:3)

أنا رجل يهودي ولدت في طرسوس كيليكية، ولكن ربيت في هذه المدينة مؤدبا عند رجلي غمالائيل على تحقيق الناموس الأبوي.

 

هل بولس يهودي ام روماني ؟

 

كلما جئت للإستشهدا بأقوال رجال الكهنوت وجدت كلاً منهم يستند على الظن والتخمين والإحتمال .

 

بولس هو شاول وهو رجل يهودي لا نعرف له اسم أب ولا نعرف له اسم أم ولا اسم عائلة .. وكل ما يقال عن اسرته هو محض كذب وتدليس لأن كل الأقوال مبنية على الإستنباط اللاعقلي مبني على بنات الأفكار .

 

المضحك هو ما قاله القس تادر ملطي ليُبرر أكاذب بولس حين إدعى بأنه روماني فقال :- كانت الجنسية الرومانية تُمنح للشخص إما بميلاده من والدين رومانيين، أو تُشتري بالمال، أو تُمنح هبة من الحكومة الرومانية. ولعل والدا بولس اقتنيا الجنسية الرومانية هبة مقابل خدماتهما للدولة الرومانية. ويرى البعض أن طرسوس كمستعمرة رومانية كان لها حق الامتياز، فكل مواطنيها يحسبون كرومانيين لهم ذات امتياز الرومان…. انتهى

 

هذا يعني بأن كل اليهود في الشرق الأوسط تحولوا إلى رومانيون لمجرد أن الرومان احتلوا الأرض التي يعيشون فوقها .. فهل سمعنا أن الإنجليز منحوا المصريين الجنسية الإنجليزية لأن مصر كانت مستعمر لهم ؟ في حد سمع أن فرنسا منحت شعب المغرب العربي أو لبنان أو سوريا الجنسية الفرنسية لأن هذه البلاد كانت مستعمر لهم ؟

 

ياسادة كفاكم جهل وضلال يا امة ضحكت من جهلها الأمم  .. ولا يمكننا القول بأن اليهود كانت لهم نفس امتيازات الرومان لأن تشريع الأسياد لا يُطبق على العبيد (اي المحتلين)… والدليل على ذلك هو أنه عندما كذب بولس وأعلن بأنه روماني تغاضت السلطات عن عقابه وافرجوا عنه .

 

لكن السؤال الذي يطرح نفسه :- هل كل من إدعى بأنه روماني تُصدقه السلطة ؟ أين الدليل الذي كان يمتلكه بولس ليؤكد صدق قوله ؟ من هو الغبي الذي يمكن أن يُصدق أن سير الحوار مشى بالشكل الذي طرحه كاتب سفر أعمال الرسل حيث أنه بالبديهي أن يملك بولس سند الجنسية لأنه من المضحك القول بأن كل من وُلد في أرض محتلة يحمل جنسية المحتل وإلا لأصبح الفلسطنيين كلهم يهود ولأصبح الشعب المصري كله إنجليز بسبب الإحتلال الذي مر عليه  70 عاما .

 

شوية عقل ياسادة .. يقول القس تادرس ملطي :- كان أبواه من اليهود المحافظين على التقاليد والعادات اليهودية وهما في الشتات.. وكان شاول يعتز بأنه عبراني، كما أتقن اليونانية لغة وفلسفة.  كان والده فريسيًا، وهو نفسه كان فريسيًا، أي من أرقى طبقات اليهود، تحيا حياة ناموسية حرفية مدققة للغاية، يحسب نفسه من جهة الناموس بارًا. اتسم شاول بالقلب الملتهب غيرة على تراث آبائه، فكان مستعدًا أن يبذل حياته حتى الموت من أجل أمانته لديانته .. انتهى

 

كون أن اسرته  نالت امتيازات المواطن الروماني فهذا لا يعني أن يحمل جنسية رومانية .. ولم نسمع في يوم من الايام أن هناك يهود غيور متدين يتنكر من جنسيته .

 

ولكن النفاق يا سادة

{1كورنثوس9(20-23)}

فَصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ الْيَهُودَ. وَلِلَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ النَّامُوسِ لأَرْبَحَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ. 21 وَلِلَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ كَأَنِّي بِلاَ نَامُوسٍ ­ مَعَ أَنِّي لَسْتُ بِلاَ نَامُوسٍ للهِ، بَلْ تَحْتَ نَامُوسٍ لِلْمَسِيحِ ­ لأَرْبَحَ الَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ. 22 صِرْتُ لِلضُّعَفَاءِ كَضَعِيفٍ لأَرْبَحَ الضُّعَفَاءَ. صِرْتُ لِلْكُلِّ كُلَّ شَيْءٍ، لأُخَلِّصَ عَلَى كُلِّ حَال قَوْمًا. 23 وَهذَا أَنَا أَفْعَلُهُ لأَجْلِ الإِنْجِيلِ، لأَكُونَ شَرِيكًا فِيهِ.

 

هل قال يسوع صرت للروماني روماني أو صرت للبوذي بوذي أو صرت لليهودي يهودي أو صرت للشواذ شاذ أو صرت بلا ناموس للذين بلا ناموس ؟

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: