الإصحاح 01 الفقرة 09

(1:9)

ولما قال يسوع هذا الكلام ارتفع إلى السماء وهم يشاهدونه، ثم حجبته سحابة عن أنظارهم{اع-1-9}.

 

بالطبع نحن كمسلمون نؤمن بأن المسيح عليه السلام شرفه الله ورفعه ليُنجيه من الصلب ولكن ليس بهذه الطريقة المسرحية الهزلية .

 

السؤال الذي يفرض نفسه :- ما هي قيمة الناسوت المخلوق لكي يتم رفعه للسماء ؟

 

يقول القس تادرس يعقوب :- إذ صار جسد الرب ممجدًا بقيامته من الأموات .. بعد قيامته تسربل جسده بالمجد والتحف بالنور .. انتهى

 

العقيدة المسيحية بأكملها مبنية على ظهور الله في الجسد ليحررنا من خطيئة آدم ولكن كل هذه الرحلة وبصعود الناسوت للسماء ، ماذا تغير ؟

 

النساء وكل مخلوق (انثى) مازال يتألم خلال الإنجاب ومازال الرجل يجد ويشقى للحصول على لقمة العيش ومازالت المرأة في اشتياق لزوجها ومازالت الأرض تحمل على ظهرها اللعنة والفساد والخراب والبلطجة بأيدي صليبية.

 

حين نتعجب من عقيدة الظهور في الجسد يقولون خطيئة آدم وحواء واللعنة .. إلخ إلخ .. وحين ننظر لقصة الصلب والصعود يقولون :- ملكوت المسيح ليس ملكوتًا أرضيًا زائلاً، بل ملكوت سماوي أبدي …….. يا سادة الناسوت مخلوق والناسوت هو الذي مات وليس اللاهوت – وكان الرب يريد أن يُخلصنا من خطيئة آدم فأرسل لنا ابنه للخلاص والفداء ولكن ابنه لم يمت بل الذي مات هو الناسوت المخلوق ، فماذا فعل الرب ؟ لا شيء .. مجرد خدعة – وبما أن الله مُنزه عن ذلك فإذن عقيدة الخلاص هي عقيدة كاذبة منسوخة إستكمالاً للعقائد الوثنية .

ايضا راجعوا الأحكام التي تعرض لها آدم وحواء ، وهذه الأحكام كانت طوق في رقبة الظاهر في الجسد لكي يحرر البشرية منها ، فهل الرجل المسيحي الذي يؤمن بهذه العقيدة رُفعت عنه عقوبة آدم فأصبح في رفاهية بعد ظهور الرب في الجسد [بكدك تأكل طعامك منها طول أيام حياتك (تكوين 3:17)] ؟ هل المرأة المسيحية رُفعت عنها عقوبة حواء وأصبحت لا تلد بأوجاع وأصابها البرود الجنسي ولا تشتاق لزوجها ، وأصبحت تسود على الرجل بعد ظهور الرب في الجسد ؟ [أزيد تعبك حين تحبلين،وبالأوجاع تلدين البنين. إلى زوجك يكون اشتياقك،وهو عليك يسود (تكوين3:13)] ؟ هل الحية الضحية التي سُلبت إرادتها بفعل الشيطان أصبحت تطير أو تمشي على أرجل  بدلا من أن تزحف على بطنها ولم تصبح ملعونة وأصبحت تأكل الكافيار واسكلوب بانيه بدلا من التراب بعد ظهور الرب في الجسد؟ [ملعونة من بين جميع البهائم وجميع وحوش البر.على بطنك تزحفين وترابا تأكلين طول أيام حياتك (تكوين 3:14)]

يا سادة لا نطلب منكم إلا شوية عقل .. لقد ميزنا الله عن الحيوان بالعقل ، فلماذا لا نرقى لرتبة البشرية بإستخدام عقولنا بالتفكير والتدبر ؟

 

صعود المسيح للسماء ليس باعجوبة نسمعها ونقرأها وكأنها اول حدث في الوجود ولا ينال هذه المكانة إلا المسيح ! .. إيليا صعد وملكي صادق صعد وابراهيم صعد ولعازر صعد ثم بعد ذلك المسيح .. إذن الصعود لا يعطي للمسيح قدر أعلى من غيره لأن هناك من صعدوا للسماء قبله ومنهم من لم يتغلب عليهم الموت أو ذاقوه مثلما ذاقه يسوع .

 

أما القول بأن إيليا صعد بنار ويسوع صعد بدون نار .. فتعددت الطرق والصعود واحد ، المهم من منهم غلبه الموت  !.

يقول الأب ثيؤدورت أسقف قورش :- صعد إلى السماوات ولم يعد بعد هنا (بالجسد). حقًا إنه جالس هناك عن يمين الآب.. انتهى

 

رغم أن يسوع ينمو ويتقوى بالروح القدس (لوقا2:40) ، ورغم أن الروح القدس يخرجه للبرية (مرقس1:12) ، ورغم أن يسوع ضعيف ليُعمد بنفسه بل بالروح القدس (متى 3: 11) ، ورغم أن بقوة الروح القدس يسوع يتحرك (لوقا 4: 14) ، ورغم أن بقوة الروح القدس كان يُخرج الشياطين (متى12:28).. إلخ ، فقد وصل الضعف المهين ليسوع إلى أن ملاك ينزل من السماء ليقويه (لوقا 22: 43) … أمام هذه المهزلة اللاهوتية ، كيف يمكن القول بأن الأقانيم الثلاثة واحد في الجوهر والأقنوم الثاني أضعف من أن يتحرك أو يُفكر أو يختار بذاته وشخصه بل يحتاج لدعم من الأقنوم الثالث ؟

 

إن العقيدة التي تؤمن بأن الأقانيم واحد في الجوهر وبصرف النظر عن عدم صحة هذه العقيدة من خلال تحليل أحداث يسوع بالأناجيل إلا أن كلنا نعلم بأن الأقنوم الثاني ليس هو الأقنوم الأول ولا يمكن الإنكار بأن الأقانيم كانت تكلم بعضها البعض وترسل بعضها البعض وهذا يعني بأنهم ثلاثة أشخاص مستقلين ، وهذا يعني بأن الجلوس عن يمين الآب هو كجلوس العروسة على يمين زوجها وبالتبعية يجلس الأقنوم الثالث (الروح القدس) على يسار الآب …. ولتقريب الفكرة نقدم لكم ايقونة الثالوث المقدس من مصدرها المسيحي

.

المجلد الأول لموسوعة علم اللاهوت للقس ميخائيل مينا

الأقانيم تتحدث مع بعضها البعض

.

مولود غير مخلوق ام مخلوق

.

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: